شبكة ذي قار
عـاجـل










تعتبر البحرين اصغر الاقطار العربية الخليجية مساحة اذ تبلغ 600 كم مربع ونفوسها مليون وثلثمائة الف نسمة نصفهم من الاجانب, وتعتبر الاولى في الصناعة النفطية والغازية بمنطقة الخليج العربي.لتشكل 12% من الناتج المحلي. وتختلف عن اخواتها الخليجية بقلة النفط المستخرج والمنتج الذي يغطي الاستهلاك المحلي. لكن الحكومة البحرينية عملت بتنويع مصادر اقتصادها عن طريق تقديم الخدمات المالية والمصرفية والسياحية والترفيهية.فاصبحت المنامة اكبر مركز مالي اقليمي,ومدن الجذب السياحي في الشرق الاوسط وخاصة بفصل الشتاء,عندما يقام سباق ( الفورميلا-1 ) فيها.ومع ذلك تعاني من مشاكل اقتصادية واسكانية.وهناك جسر الملك فهد الرابط مع السعودية , يستخدمه عشرات الالاف من الخليجيين يوميا لزيارتها والاطلاع على صناعتها التقليدية المشهورة ( اللؤلؤ الطبيعي ) .في عام 1923 جرت ممارسةالنظام البلدي الحديث.وبرزت مطالب وطنية وسياسية لانشاء مجلس تشريعي وافق عليه حاكم البلاد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ,وقف ضده المعتمد البريطاني لمنع اي تطور ديموقراطي وتقارب بين الشعب والحاكم!!.—اما التجربة الدستورية فانها اقتبست من اقرانهم الكويتيين عام 1973 بالاستعانة بالعديد من الخبراء والاستشاريين لكتابة الدستور.ويتولى رئاسة الوزراء 71 عاما المنصب منذ استقلالها عن بريطانيا في 1971 ,اما ملكها ( حمد بن عيسى آل خليفة 61 عاما فيرتبط بعلاقات واسعة ومصاهرة مع حكام السعودية الرافضين بشدة للملكية الدستورية .

 

ملالي قم وطهران كانت ولازالت لهم اطماع في البحرين ( درة دلمون ) .فجاءت مطالبات ( شريعتمداري,صادق روحاني ,محمد منتظري ابن اية الله منتظري,والذي عاش في البحرين قبل انقلاب الخميني المدعوم امريكيا وبريطانيا وفرنسيا عام 1979 .وهادي المدرسي ( مؤسس الجبهة الاسلامية لتحرير البحربن ) وغيرهم من العمائم الصفوية الداعية لقلب نظام الحكم المشيخي ثم الملكي لال خليفة عام 1994 ,وعودتها لايران مدعيين استرجاع حقوق تاريخية مزعومة!!ضاربة عرض الحائط الاتفاقيات والمعاهدات ( المستفتى عليها من قبل الشعب البحريني ) باستقلاله وحق تقرير مصيره على ارضه عام 1970 ) .هناك تأثير ايراني واضح على النسيج الاجتماعي والثقافي والتربوي البحريني .مخدوعين بشعارات الملالي الدينية الطائفية المستغلين لعاطفتهم لاحداث توتر وعدم استقرار فيها. هؤلاء المغرر بيهم تناسوا تطاولهم على السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) من امهات المؤمنين,زوجة سيدنا محمد المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) بفاحش القول. في 15-2-2011 بدأت التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات في المنامة تقودها جمعيتي الوفاق الوطني الاسلامية والعمل الاسلامي المواليتان لايران محشدين اكثر من 150 الف محتج للقيام باعمال ونشاطات اضرت بالسلم الاهلي والوحدة الوطنية والتحريض على عدم احترام المؤسسات الدستورية.تطالب باسقاط النظام الملكي واقامة ( جمهورية الائمة الاثني عشر المعصومين ) !! تديرهم وتقودهم قيادات وطابور خامس مؤدلج يهتف بأسم االنظام الصفوي ومؤيدأ لولاية الفقيه وحاملا لصور عراب المدينة الفاضلة والنصائح وحبيب الفقراء وصاحب العداوة الناعمة!! والاخوة الملغومة مع واشنطن!!

 

احمدي نجاد والتهديد بتفريس الدولة ( محتليين مستشفى السلمانية العام ) !! مثل رعاع مقتدى اللذين يحتلون المساجد ويسرقونها ثم يحرقونها وضبط اسلحة وذخائر في احدى المساجد بمنطقة المالكية,مروعين السكان والمواطنين العرب والاجانب المقيمين مؤثرين على الاقتصاد الوطني ورافضين انتظام مؤسسات الدولة وحرق ابنيتها وسياراتها ,مشعلين التناحر الطائفي بين طلاب المدارس حتى وصل استخدام السلاح الابيض بينهم. وتغيير شارات علم البحرين الخمس الى اخرى ,وسحل رجال الشرطة والجيش في الشوارع بالسيارات والمطالبة باقالة رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والداخلية والديوان الملكي.ويكون الحكم ملكيا دستوريا ,بحيث يصبح رئيس الوزراء من ( الطائفة الشيعية ) !! اسوة في العراق الجديد!! . لكن القيادة البحرينية ترفض ذلك لانه لاتوجد محاصصة طائفية فيها ورئيس الوزراء يعينه الملك بقرار منه. فهناك 14 وزيرا ينتمون للاسرة الحاكمة من مجموع وزرائها 24 وحصلت جمعية الوفاق الشيعية على 18 مقعدا ( استقال منهم 14 مؤخرا ) من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 40 – ان التوافق مفقود في الشارع البحريني لانهم يستمعون لصوت هادر من شياطين قم وطهران ولديهم عمى اديان مدخلين البلاد بنفق مظلم وطائفية واضحة بين الموالين للحكومة والمعارضين لها!!.فهل من المعقول ,يطالب المتظاهرون والمعتصمون بتحقيق اصلاحات سياسية واقتصادية واسكانية ويهددون حكومتها باخرى .حاملين صور زعماء الفتنة الطائفية مثل خامنيء وخميني ونجاد ويتلقون منهم الدعم الغذائي والتمويني اليومي والاعلامي والسياسي!!,ورغم ذلك فيوجد انقسام واضح داخل المجموعات الدينية المنتشرة هناك.فالذي يحدث في الشارع البحريني تختلف ايقاعاته عما في مصر وتونس واليمن لاختلاف درجة النضج السياسي والفكري والاقتصادي والاجتماعي فيها.فاالمعارضة البحرينية تتكلم ( بصوت ولغة تعالٍ مع اصحاب القرار السياسي البحريني ) ومع ذلك كانت هناك 6 جمعيات وطنية وقومية ويسارية واسلامية معارضة صادقة في تظاهراتها وطلبهم اجراء اللقاء والحوار والتنسيق المشترك مع الحكومة لعرض مطاليبهم وتصوراتهم الاصلاحية المشروعة بمكافحة الفقر والجوانب الاقتصادية والسياسية والاسكانية وليس لهم علاقة بالنظام الايراني !!


وهي ) — ( حركة العمل الديموقراطي ) ( المنبر الديموقراطي التعددي—يساري ) ( التجمع القومي الديموقراطي—حزب البعث ) , ( جمعية الاخاء الوطنية—ليبراليون شيعة ) , ( التجمع الوطني الديموقراطي—يسار قومي ) - ( حركة احرار البحرين ومقرها لندن تطالب باسقاط الملكية واقامة جمهورية ) —لقد تعاملت القيادة البحرينية مع التظاهرات والاعتصامات بكل صبر وهدوء وشعور بالمسؤولية وتروٍ طالبة اللقاء والحوار المشترك والمباشر في البرلمان او المؤسسات الاخرى لكنها جوبهت بتعنت ورفض دعواتها وارتفاع سقف مطاليبها.مما اضطر الملك لاعلان ( قانون السلامة الوطنية للبلاد لمدة 3 اشهر ) للحفاظ على النسيج الاجتماعي البحريني المرتبط بالمصاهرة واختلاط الدم بالدم والدعوة لنبذ الطائفية واعتبار المعارضة جزءا من الشعب واطلاق حرية الحوار والديموقراطية المبني على اصلاح وتقويم ورفض الجوانب السلبية الموجودة في البلد ومحاربة الرافضيين للعيش المشترك والمتجاوزين على مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة. وسارعت الجهات المختصة بالقاء القبض على رؤوس الفتنة الطائفية ولجم اتصالاتهم مع اسيادهم الصفويين المحرضين على تعكير الجبهة الداخلية منهم ( ابراهيم شريف—الامين العام لجبهة العمل الديموقراطي—وعد—يسارية ) , ( عبد الوهاب حسين ( شيعي ) رئيس تيار الوفاء ) , ( حسن الحداد—شيعي ) , ( حسن مشيمع—امين عام حركة الحق المعارضة الشيعية المتشددة والذي عاد مؤخرا من بريطانيا بعد صدور عفو ملكي عنه واسقاط تهم الارهاب عنه!! ) , ( وعبد الهادي المخوضر ) , ( عبد الجليل السنيكس—شيعي—الرجل الثاني بحركة حق المنشقة عن تيار الوفاق وتيار الوفاء موهو من بقايا المعارضة الشيعية بفترة التسعينيات وهما جمعيتان غيرمرخص لهما في البحرين!! ) —ولعبت وسائل الاعلام العراقية الموالية للحكومة التي عبرت عن طائفيتها ومجلس عمار الحكيم والجلبي و الغلام مقتدى والحوزات العميلة بنشر الاكاذيب واثارة وتعميق الفتنة ورصد الاموال وتعطيل ما يسمى مجلس النواب العراقي عشرة ايام وارسال المتطوعين وتنظيم التظاهرات والتدخل بالشؤون الداخلية البحرينية!!.وعلى نفس المنوال كانت ولا زالت وسائل الاعلام الايرانية تمارس دورها التخريبي ولم يكن لها صدقية وحيادية ومهنية عند تغطيتها لمظاهرات المعارضة الايرانية المستمرة ضد حكم نجاد وما يفعله فيلق القدس الايراني بحق هؤلاء!!.فدخلت قوات درع الجزيرة العربية وبصورة رمزية بطلب من ملك البحرين وهي قوات امنية عسكرية دفاعية وهجومية مشتركة لديها القدرة للقيام بالمهام المطلوبة للدفاع عن امن واستقرار الخليج العربي داخليا وصد وردع اي هجوم عدواني تتعرض له الاقطار الموقعة على ميثاقها .وتبني خطة طموحة لمساعدة مالية كبيرة للبحرين لتجاوزمحنتها الاقتصادية والتنموية . ( فجرى احباط مخطط خارجي استهدف المملكة البحرينية عملت عليه لمدة لاتقل عن 30 سنة حتى تكون الارضية جاهزة لذلك ) كما قال ملك البحرين!!.فوجدت فيه ايران لغة جديدة وتحدٍ لمواجهة اقليمية . فاتضح ان الايرانيون لايعترفون بمجلس التعاون الخليجي ولا بمؤسساته . ويريدون الاستمرار بدور شرطي الخليج الذي اتبعه شاه ايران.وليس حسن الجوار والمصالح المشتركة والمتبادلة بين الطرفين. ( ولمنع حدوث كربلاء جديدة في البحرين ) !!

 

كما صرح الرئيس التركي مؤخرا!!.اننا لم نسمع يوما بتدخل البحرين في الشؤون الداخلية الايرانية.لكن النظام الايراني عبر عن غيرته ودفاعه عن ( دم الشعب العربي ) !! فوصفوا قوات درع الجزيرة العربية بالمحتلة!! لانها اربكت خططهم الشيطانية خاسرين حصانهم الاسود الطائفي!!.وهم من يقمع ويقتل ( اهالي عربستان البالغ اعدادهم قرابة 5 ملايين نسمة .و يهين البلوشستانيين على مرأى ومسمع العالم ويحتل 3 جزر عربية اماراتية منذ عام 1970 .ويقتل الاحوازيين يوميا بدم بارد لمجرد التعبير عن ارائهم ورفضهم لسياستهم القمعية وتمنعهم من استخدام لغتهم العربية ( الام ) .متانسين ما فعله الحرس الثوري الايراني بالمتظاهرين ضد تزوير الانتخابات الرئاسية وقتل العشرات منهم.حتى وصف ( سالار اينوش ) وهو من قادة الحرس للمتظاهرين ( بالماشية لانهم يتصلون بدول اجنبية ) !! ومن قتل الناشطة الايرانية ( ندا سلطان ) !!ومن يطلق النار ضد ( شباب المعاصم الخضراء ) ويضع زعيمي المعارضة الايرانية ( مير حسن موسوي ,مهدي كروبي!قيد الاقامة الجبرية!!.—لكن بعض الشيعة العرب المتأثرين بالنظام الايراني ,يتناسون وصف كلمات الخميني الدجال العدائية للعرب في كتابه السيء الصيت ( كشف الاسرار ) — ( بانهم اسوأ المخلوقات البشرية ) !! ودعوته لاتباعه الالتزام بولاية الفقيه التي تنص على ان يكون من العنصر الفارسي!!وكل القوميات والاقليات الاخرى لاتتمتع بالمواطنة !! اسوة بالايرانيين ذوو الاصول الفارسية ( سواء كانوا عربا او اكرادا او اوزبكيين وبلوش وغيرهم ) والمفارقة انهم يريدون حماية الاقليات الشيعية المنتمية للمواطنة العربية قبل المذهبية!!. وكل هذه الاوضاع والبحرين لم تعلن الاحكام العرفية ولا عطلت الدستور والانظمة والقوانين .بل عملت على اعادة الامن والهدوء والاستقرار والخدمات العامة وزيادة وسائل الانتاج واجراء حوارات ولقاءات سياسية بالالتزام بالميثاق الوطني.وكما يقول وزير الداخلية البحريني في حديث اجرته معه جريدة الحياة اللندنية يوم 31-3-2011 قائلا ( ليس لدينا مشكلة بين الحكم والمعارضة.بل هناك مسألة طائفية واضحة وانقسام في المجتمع وعندنا دستور ومشروع اصلاحي ) . ان ايران تعمل على توسيع رقعة نفوذها الذي بات مهيمن في العراق وشبه مهيمن في لبنان ومؤثرا في الانقسام الفلسطيني ودخول الحوزة العلمية في قم على الخط!!لانها مثل القنبلة الانشطارية لاتسلم من شظاياها في المنطقة سوى الكيان الصهيوني التي وعدنا الرئيس الايراني احمدي نجاد بمحوها قريبأ!!.

 

فالمطلوب من الاقطار الخليجية العربية التضامن والتماسك والوحدة لان اختراق اي واحدة منها ستكون له اسوأ الانعكاسات على الخليج والعالم العربي .

 

 





الاربعاء١٦ جمادي الاول ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٠ / نيسان / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب حسين الربيعي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة