شبكة ذي قار
عـاجـل










وتستمر الثورة الشعبية في الاحواز ضد الاستعمار الفارسي محرزة تقدماً ملحوظ ، فهي انتفاضة شعبية امتداد لانتفاضات سابقة ، و للاحواز تاريخ يحفل بالثورات والانتفاضات ضد الحكم الفارسي الذي احتل الاحواز في 20/نيسان 1925 ، ولم تلقى قضية الاحواز على امتداد تاريخ احتلالها أي اهتمام عربي رسمي أو شعبي إلا القليل .


ولقد عانى الاحواز من الظلم الفارسي وخاصة من السياسات العنصرية والقوانين التي تصدر باستمرار ومن أهما قانون تحديد النسل الذي حدد عدد أفراد الأسرة العربية بأربعة أبناء فقط وإذا أنجبت الأسرة أكثر من العدد المحدد بالقانون تدفع غرامة مالية مرتفعة ، ولهذا تجدد عدد كبير من أبناء الاحواز غير مسجلين رسمياً وحسب الإحصاءات الفارسية أن عدد الشعب العربي في الاحواز ستة مليون نسمة مع أن العدد الحقيقي تجاوز العشر مليون بما فيهم الغير مسجلين واحواز المهجر.


كما هناك سياسية تفريس للمدن العربية من خلال عمليات تهجير منظمة للقبائل العربية إلى عمق الدولة الفارسية واستقدام عائلات فارسية لتحل محلهم.


واخطر السياسيات العنصرية بحق العرب عدم السماح لهم بارتداء العقال العربي لرمزيته وخصوصيته وكذالك عدم السماح باستخدام الأسماء العربية أو ذات الدلالات الدينية السنية.


و لا توجد إحصائية رسمية تكشف عدد الأسرى في سجون الاحتلال الفارسي وخاصة أن السلطات الفارسية لا تسمح لوفود الصليب الأحمر أو أي منظمة حقوقية بزيارة سجونها وهي بالأصل لا تعترف بوجود الأسرى مع التأكيد على وجود عشرات الآلاف من النساء والشيوخ والشباب وعدد كبير من الأطفال .


ولم تحظى قضية الاحواز باهتمام عربي رسمي ألا في عهد الرئيس جمال عبدالناصر وعهد الرئيس الشهيد صدام حسين.

ويبلغ عدد مدن الاحواز أربعة وعشرين مدينة غير المستعمر أسمائها من عربية إلى فارسية وعدد قراها ثلاثة آلاف قرية .


ومنذ عام 1925 والاحتلال ينهب ثروات الدولة الاحوازية فمن مجموع ما تنتجه إيران من البترول 78% منهوب من الدولة الاحوازية وكذالك90% من إنتاج إيران من الغاز الطبيعي منهوب أيضا من أراضي الدولة الاحوازية.


وأراضي الدولة الاحوزاية خصبة فمن مجموع إنتاج إيران من الحبوب هناك 40% مزروع في الأراضي العربية المحتلة، وتعتبر الاحواز من أقدم الدول التي اهتمت بزراعة قصب السكر وهذا كان قبل حكم الأمير الشهيد خزعل الكعبي الذي حكم الدولة من عام 1896 ولغاية عام 1925 وكان آخر من حكم الدولة الاحوازية.


وفي معركة قادسية صدام الخالدة شارك الاحوازيون في المعارك محققين نقلة نوعية في تاريخ نضالهم ضد الاحتلال وخاصة أن الفرس لا يسمحون للعرب دخول القوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية أو الوظائف الحكومية ، ومشاركتهم في المعارك بجانب الجيش العراقي مكنتهم من تدريب عدد جيد منهم فأسهموا فيما بعد بإنشاء كتائب مقاومة شعبية التي تهاجم مراكز تجمع القوات الفارسية والمليشيات العميلة وبخاصة قوات(بدر) التي تشارك الحرس الثوري الإيراني تعذيب وقمع الشعب العربي الاحوازي.


ومنذ احتلال الاحواز وصل عدد الثورات والانتفاضات الشعبية إلى خمسة عشر كان آخرها عام 2005م ، وهناك منظمات فدائية عديدة في الاحواز تقوم بين فترة وأخرى عمليات ضد المراكز الأمنية المحتلة حسب الإمكانيات المحدودة جداً.


إلا أن انتفاضة 15/نيسان عام 2005 شكلت انعطاف حقيقي في تاريخ النضال الاحوازي فقد جاءت نتيجة طبيعية لثماني عقود من الاحتلال الفارسي واستمرار لنضالات الشعب العربي الاحوازي.


وقد اثبت الشعب العربي الاحوازي تمسكه بمبادئه وثوابته القومية برفض الاعتراف بالكيان الصهيوني ورفضه للاحتلال الأمريكي الدولي للعراق .


وتشكل قضية الاحواز احد وجوه فهم ثالوث عداء الأمة العربية ( الامبريالية الاستعمارية بقيادة أمريكا والفارسية الصفوية ، والكيان الصهيوني) ولم تحظى القضية المغيبة بأي شكل من أشكال الدعم الحقيقي شعبياً ورسمياً ، بل ترك الشعب الاحوازي وحيداً يواجه المحتل الذي لا يتردد عن تنفيذ كل أشكال الاضطهاد والقمع بحق الجماهير ، ويقوم بتنفيذ الإعدامات بحق الثوار في الميادين العامة محاولاً إخافة عموم الجماهير التي تتوق للحرية .


واليوم في الاحواز وفي جميع مدنيه ينتفض الشعب مرة أخرى محققا نصراً جديد على المستعمر
فبدعوة من القوى الثورية بدأت انتفاضة 15/نيسان والمستمرة لغاية الان وفيها أكثر من مئة جريح وعشرة شهداء ومئات الأسرى والمعتقلين.


وللأسف لا غطاء إعلامي للانتفاضة وان كنا نستغرب أن بعض الفضائيات و في مقدمتها الجزيرة والتي تتحدث عن المهنية في نقل الأحداث نراها تصمت وتخفي أخبار انتفاضة الاحواز نهائياً ولا تذكر وجود الثورة بأي صورة أو شكل ، مع أنها قدمت للمتمردين في ليبيا والمتعاونين مع أمريكا فضائية خاصة بهم وتغطية على مدار الساعة وتشويه للصورة وقامت أيضا بتقديم الدعم الإعلامي الغير محدود للجالية الفارسية في البحرين والتي أرادت أن تكون جيش شعبي يغير معالم وثقافة الدولة من عربية إلى فارسية .


للاحواز حق ودين في أعناقنا فلا يجوز تركهم وحدهم يواجهون المستعمر الجلاد والذي يمارس ضدهم أبشع صور الاضطهاد والقمع والتي وصلت حد إحراق المنازل بمن فيها ، واغتصاب الفتيات والشباب على حد سواء وحرمانهم من التعليم باللغة العربية ومن ابسط حقوقهم في الحياة.


الاحواز بشعبها بنهريها وشطها تطلب العرب كل العرب أن يكونوا معها.
 


00962795528147
Etehad_jo@yahoo.com

 

 





الاربعاء١٦ جمادي الاول ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٢٠ / نيسان / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عبد الله الصباحين نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة