شبكة ذي قار
عـاجـل










الأخ علي السيد
تحية عربية وبعد،،،


لبدء حوار يصب بالمصلحة القومية لامتنا لابد لنا بداية من انتهاج التحليل العلمي والابتعاد عن الإساءة الشخصية وتغليب مصلحة الأمة على أي مصلحة أخرى.
في البدء أن ظاهرة الثورة الشعبية في الوطن العربي ، هي ظاهرة ايجابية جاءت نتيجة فهم الواقع ورفضاً له وهو رفض للهيمنة والاستعمار والتبعية والتخلف والفساد والقمع، وجاءت أيضاً على قاعدة النضال الشعبي المتكرر ،فبالتكرار تصنع الثورات وهذا التكرار هو نضالات الحركة القومية في جميع الساحات ولن نخفي دور اليسار والحركة الإسلامية السياسية، من هذا الفهم يصبح دعم وتأيد الثورة الشعبية واجب وطني يصل حد الفريضة بل هو فريضة.


والثورة ضد الهيمنة والاستعمار بكل الأشكال والأدوات لا تعني استبدالها باستعمار أخر أو بوجوه أخرى.
فالثورة الشعبية تهدف لإسقاط النظام من خلال تسلسل في المطالب والبداية بالإصلاح والتغير وتبدءا التصاعدية حسب التوافق على المطالب الوطنية من قبل السلطة وبدء تنفيذها.


وإيران تهدف من خلال دعمها للثورة الشعبية إلى تسويق نفسها بعباءة المتبني للنهج الشعبي مع أن الحقيقة مختلفة، فإيران المحتلة للاحواز العربي وتمارس ضد ابنائة شتى أنواع القهر والقمع والتعذيب ونهب ثرواته وهي المحتلة للعراق وفتوى السيد السستاني والتي حرمت المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الأمريكي وفتوى السيد خامئني والتي حرمت التظاهر ضد نظام حكومة الاحتلال (المالكي) وأيضا ما تراه ثوابت الخارجية الإيرانية من أن عمان جزء من أراضي الدولة الفارسية ومنع كل ما من شأنه استخدام اسم الخليج العربي والذي وصل حد إغلاق الركن المصري في معرض الكتاب في طهران لوجود كتاب يحمل اسم (الخليج العربي) وعدم السماح لطائرات شركة طيران الخليج العربي بالتحليق في سماء إيران لذات السبب.


لسنا مذهبين أو طائفيين إنما نحن امة عربية تريد الخير لجيرانها دون تدخل بأي صورة والطبقة الحاكمة في إيران عليها أن تدرك أن مصلحتهم الوطنية تنبع من علاقة تعاون واحترام للجوار العربي ،فالأحلاف لا تقوم على التبعية والاحتلال وتشويه التاريخ بل تقوم على فهم الأخر واحترام خصوصيته وحدوده الجغرافية والسياسية .


وليس من المعقول أن يشار بوضوح من قبل رئيس الجمهورية بالقول أن الأمة الفارسية خير وأعظم من الأمة التي كلفت بنشر الإسلام.
المواقف مختلفة وتتشابك هنا وهناك لتصبح واضحة وجلية والأصل بما قلت المصلحة المشتركة التي تقتضي فهم الأخر والتعامل معه على قاعدة استقلاله لا على قاعدة انه مستعمرة يريد نهب ثرواتها وإذلالها.

 


00962795528147
Etehad_jo@yahoo.com

 

 





الثلاثاء٠٣ ربيع الثاني ١٤٣٢ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٨ / أذار / ٢٠١١م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب عبد الله الصباحين نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة