شبكة ذي قار
عـاجـل










بعد اقل من أربع وعشرين ساعة على الجريمة الإرهابية التي طالت كنيسة سيدة النجاة في منطقة العلوية المحصنة ببغداد ذهب ضحيتها العشرات من أبناء العراق من الطائفة المسيحية


روع الشعب العراقي بسلسلة من التفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة طالت عشرات الأماكن التي تقطنها غالبية من طائفة بعينها لا تقل تحصينا من منطقة العلوية ووجود العشرات من نقاط التفتيش أدت إلى سقوط المئات من الضحايا الأبرياء في جريمة منهجية جديدة تضاف إلى سلسلة الجرائم والانتهاكات التي اتسمت بها مرحلة الحكومة الحالية مؤكدة الفشل الذريع للإجراءات التي ادعت الحكومة أنها استطاعت بموجبها توفير الأمن للمدنيين الهدف منها بات واضحا للجميع بان جهة ما تريد إيصال الوضع إلى حالة الاحتراب الطائفي .


الحكومة التي يقع على عاتقها مسؤولية كفالة امن ورفاه جميع السكان وتمتعهم التام بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وحماية أمنهم وحياتهم وكرامتهم وممتلكاتهم في الوقت الذي تهدر فيه كرامة الإنسان العراقي في ظل هذه الحكومة وتهدر حقوقه الإنسانية ويستباح دمه وشرفه وثرواته دون وازع من ضمير أو مهابة من قانون .


إن المركز إذ يدين هذه الجرائم البشعة يحمل القوات الأمريكية المحتلة المسؤولية القانونية والأخلاقية وفقا للقانون الدولي بالحفاظ على حياة السكان المدنيين ويحمل الحكومة المسؤولية في التقصير والإهمال والعجز عن حماية حياة المدنيين .


يتقدم المركز بأحر التعازي والمواساة لذوي الضحايا وان يلهمهم الله الصبر والسلوان ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى .


يناشد الشعب العراقي إن يكون أكثر حذرا مما يحاك للنيل من وحدته الوطنية ونسيجه الاجتماعي الأخوي المتجانس والتحلي بضبط النفس والابتعاد عن ردود الأفعال الآنية لقطع دابر من يريد جر الشعب إلى الاحتراب .


لو أن هذه الجرائم ارتكبت في أية دولة في العالم وهذه الدماء التي تسال يوما وعجز الأجهزة المختصة عن توفير الأمن لسقطت حكومات واهتزت عروش .

 


المحامي
ودود فوزي شمس الدين
مدير المركز العراقي لحقوق الإنسان
بغداد المحتلة ٠٢ / تشرين الثاني / ٢٠١٠
 

 





الاربعاء٢٦ ذي القعدة ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٣ / تشرين الثاني / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب المحامي ودود فوزي شمس الدين نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة