شبكة ذي قار
عـاجـل










بسم الله الرحمن الرحيم

﴿سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً

وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ ([i])

 

اتخذت تأثيرات عمليات المقاومة العراقية ضد قوات الاحتلال الأمريكي أشكالاً مختلفة، فهي ليست فقط مما يظهرُ في هذه المجموعة من الصورة والصور الأخرى التي سبقتها والتي ستعقبها إنْ شاء الله تعالى وغيرها الأكثر، بل كانت لها تأثيرات يُمكن تقسيمها لقسمين:

 

القسم الأول: تأثيرات عمليات المقاومة العراقية المنظورة: وهي التي كما أشرنا تظهر في هذه الصور وغيرها، فضلاً عن الانتحار أو الإقدام على الانتحار، ثم الأمراض النفسية التي أبتلى بها الجيش المُحتل، ثم الأمراض العصبية الأخرى، ثم الهروب من الجيش، ثم رفض التطوع/التعاقد مع الجيش الأمريكي، أو رفض إعادة تجديد العقد مرةً أخرى([ii])، و... إلخ.

 

 القسم الثاني: تأثيرات عمليات المقاومة العراقية غير المنظورة: وهي التي تُمثل الخطر الحقيقي على القدرات القتالية للجيش الأمريكي، وأقصد بها التأثيرات التي لا يُمكن تلمسها، رؤيتها...إلخ مادياً، أو بشكل ملموس، بل يبقى الجندي الأمريكي مُتكتماً عليها ولا يبوح بها خوفاً مما يترتب عليها من عقوباتٍ قانونية، أو نظرة دونية له من قبل آمريهِ أو زملائه، ولتقريب ما ورد أعلاه فإن إهمال الجندي الأمريكي في التزامه بتوقيتات الدورية المُكلف بها للهروب من الموت المتوقع، أو عدم تطبيق الأوامر القتالية بحذافيرها التي تصدر إليه، أو قيامه بغض النظر عن عمليات المقاومة العراقية لكي لا توجه نيرانها إليه، أو الاختفاء في مكان ما عند قيام المقاومة العراقية بتنفيذ فعاليتها القتالية، أو التقوقع وعدم متابعة عناصر المقاومة العراقية عند الانسحاب  بعد تنفيذ عملياتهم البطولية، و...إلخ مثل هذه الأمور وغيرها الأكثر تُعدُ من ضمن تأثيرات عمليات المقاومة التي لا يُمكن إحصائها مثل ما يتم إحصاء قتلى جنود الاحتلال الأمريكي، أو مثل إحصاء المُعوقين منهم، أو المنتحرين منهم، أو....إلخ، ومثل هذه التأثيرات كانت وراء قرار قادة البيت الأبيض بالانسحاب لا بل الهرب السريع من العراق، فالفخر كُل الفخر للمقاومة العراقية المُجاهدة.

 

قرار الحرب ضد العراق من قبل الرئيس بوش وأركان إدارته من الصقور لم يكن صائباً، ولم يكُن يُعبرُ عن رأي يتسم بالحكمة أو الإنسانية، بل كان رأياً ارتجالياً يتوازى مع رؤى رُعاة البقر، أو رؤى رؤساء عصابات شيكاغو، أو ديترويت...إلخ لذا عُد ذلك الرئيس وأركانه بمثابة مجموعة حُكم كاذبة خدعت الرأي العام الأمريكي والأُممي، وأن الخسائر البشرية، والمادية، و...إلخ التي منيت بها الولايات المتحدة الأمريكية يتحملون مسؤوليتها سيما بعد أنْ تبيّن أنَّ الأهداف المُعلنة للاحتلال قد أثبت كِذبُها، ومن الأدلة والشواهد التي تؤيد ما ذهبنا إليها انتحار أحد المُعارضين الحرب على العراق بسبب إعادة انتخاب بوش لولايةٍ رئاسية ثانية، فقد: (( أقدم شاب أميركي معارض للحرب في العراق على الانتحار عند موقع مركز التجارة العالمي في نيويورك، احتجاجا على إعادة انتخاب الرئيس جورج بوش.. وقد تم العثور على جثة المُنتحر "أندرو فيل" في الموقع المحظور الدخول إليه يوم الأحد 7/11/2004، ونسبت بعض وكالات الأنباء إلى "ستيف كولمان" المتحدث باسم هيئة الموانئ في نيوجيرسي ونيويورك، قوله انه تم العثور على بندقية الشاب البالغ من العمر25 عاما، وأوضح متحدث باسم الشرطة أن فيل، وهو من أثينا في ولاية جورجيا، كان يعمل في مختبر كومبيوتر في جامعة جورجيا، وكان يحضر للزواج، وقال أصدقاء فيل انه عارض الحرب في العراق، وكان مستاءاً من إعادة انتخاب بوش. وفي هذا السياق، قالت زميلته ماري آن موني " أنا متأكدة تماما من انه انتحر احتجاجا"، وأعلنت الشرطة أنها تحقق في كيفية تمكن فيل من الدخول إلى موقع مركز التجارة العالمي الذي دمر في هجمات 11 سبتمبر، والذي تم إحاطته بسور عال تعود ملكيته لهيئة الموانئ.)). ([iii]) مثل هذا الشاهد وغيرُهُ الأكثر الذي حجبته وسائل الإعلام الأمريكية جميعها دون استثناء دلالةً إنسانيةً وحضاريةً تؤكد أنَّ قرار الحرب أياً كان شكله سيما الذي كان تجاه العراق، هو قراراً على الضد من الإنسانية والحضارة، لأن المُنتصر في الحرب هو ذاته الخاسر فيها، وهو من الدلائل الأكيدة أيضاً على عدم حكمة متخذي قرارها، وهذا ما حدث في غزو واحتلال العراق حيث أصبح قادة الأبيض الأمريكي مثل الثور الهائج الذي ينطحُ هذا ويضربُ بقوائمه ذاك...إلخ ويبقى على هذا الحال والنبال المُدببة والسكاكين تغوص في جسده من قبل الذين يسعون إلى وقف شره، ووقف إلحاق الضرر بهم، حتى تخور قوته فيتمدد على الأرض والدماء تنزف منه ليموت؟! وهكذا هو الاحتلال الأمريكي للعراق فبقوة عمليات المقاومة العراقية التي تنال خيرة قواته قتلاً وتعويقاً ينهار ويبدأ يحسب ألف حساب لآلية خروجه المُستنقع الذي أوقع نفسهُ فيه، مع المحاولةِ اليائسة من قبله للاحتفاظ بماء وجههِ الذي أراقتُهُ المقاومة العراقية على أرض العراق، ولا خيار لهُ وقتئذٍ سوى الانسحاب مهزوماً يجرُ أذيال الخيبة ومعهُ الذين آزروه وتعاونوا معه أصلحهم الله تعالى أو جمعهم جميعاً حيث جهنم وبئس المصير.

 

المهم أنَّ المقاومة العراقية لم تبخل بإعادة المحتلين الأمريكان إلى بلدهم بالنعوش أو معوقين أو مرضى نفسياً حيث استقروا في مستشفيات المجانين المنتشرة في عدد من الولايات المتحدة، فكان جراء هذا الحجم الكبير من الخسائر البشرية الذي بقيت الإدارة الأمريكية تتكتمُ عليه أنْ تسربت لوسائل الإعلام صور عديدة ([iv]) تؤكد تلك الخسائر حيث قامت بنشرها، واشارة تلك الوسائل الإعلامية بذات الوقت إلى أن تلك الخسائر جاءت جراء قوة فاعلية عمليات المقاومة العراقية، ومن هذه الصور التي سُربت أعرض المجموعة الثانية:

 

 

خوسيه مارتينيز، 20 سنة, في زيارة إلى المركز الطبي العسكري "بروك" في سان أنطونيو، 5 نوفمبر 2003. مارتينيز تعرض للحريق على مستوى الوجه وفي مناطق أخرى من جسده. كان ذلك خلال تعرض شاحنة مؤونة كان على متنها لهجوم من قبل المقاومة العراقية. صورة إيريك كاي، المصدر "أسوشيايتد بريس".

 

 

 

 

 

 

 

الجندي ألان جيرماين لويس، 23 سنة، من فيلق المشاة رقم 3. تعرض لتشوه جسدي حين تعرضت عربته "هيمفي" لانفجار عنيف في بغداد بتاريخ 16 يوليو 2003. الانفجار كلفه أيضا ساقه الأيمن. الصورة أخذت له حيث يقيم. جميع الحقوق محفوظة، نينا بيرمان.

 

الدكتور ثروت اللهيبي
almostfa.7070@ yahoo.com
 

 

[i] آل عمران151، تفسير الآية الكريمة كما وردت في تفسير الجلالين المُحمل على قرص كمبيوتري: (( 151-(سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعْب) بسكون العين وضمها الخوف ، وقد عزموا بعد ارتحالهم من أحد على العود واستئصال المسلمين فرعبوا ولم يرجعوا (بما أشركوا) بسبب إشراكهم (بالله ما لم ينزل به سلطانا) حجة على عبادته وهو الأصنام (ومأواهم النار وبئس مثوى) مأوى (الظالمين) الكافرين هي..


[ii] أنظر شبكة المعلومات/ الإنترنيت: دراسة د. ثروت اللهيبي الموسومة ((تأثير عمليات المقاومة العراقية على القوات المُسلحة الأمريكية والمُشاركة معهُ المُحتلة للعراق... المبحث الرابع منها الموسوم بـ: المبحث الرابع تأثير عمليات المقاومة العراقية في الحد/انخفاض نسب التطوع/التعاقد في/مع الجيش الأمريكي... والبدائل التي استخدمتها وزارة الدفاع الأمريكية لمعالجة ذلك......


[iii] أنظر الموقع الإلكتروني: http://www.alarabiya.net   ، نيويورك – وكالات: شاب أمريكي ينتحر"احتجاجا" على إعادة انتخاب بوش... عملية الانتحار تمت في موقع مركز التجارة العالمي، الإثنين 25 رمضان 1425هـ - 08 تشرين الثاني/نوفمبر 2004م.


[iv] تم اقتباس الصور من عدد من المواقع الإلكترونية، منها: www.voltairenet.org؛  http://www.aljazeeratalk.net؛ http://www.google.com وغيرهم من المواقع.

 

 





الاربعاء٢٣ شعبـان ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٤ / أب / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب الدكتور ثروت اللهيبي نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة