شبكة ذي قار
عـاجـل










 

هذا بوستر نشر في ألمانيا عام 1944 يسخر من (المحررين) الأمريكان القادمين بكل ثقافتهم العنصرية والوحشية ممزوجة بالموسيقى والقنابل والدولارات ناشرين الرعب والموت . يمكنكم الضغط على الصورة لمشاهدتها بحجم أكبر ومطالعة تفاصيلها والتي تعبر فعلا عن أمريكا في 1944 وفي 2010 .


أنشر هذه الصورة مع سلسلة حول الاعلام والبروباغندا التي استخدمها العدو الأمريكي في حرب تدمير العراق.


وأبدأ بمذكرة سرية قدمها البنتاغون لاقتراح خطة عمل ما يسمى "فريق الرد الاعلامي السريع" للتأثير على الشعب العراقي بعد تثبيت اركان الاحتلال فورا. اقرأوا خطتهم الإعلامية لغسيل دماغ العراقيين. تأملوا الإسم المقتبس من المصطلحات العسكرية . كان ومايزال الإعلام جزءا من حربهم.


16 كانون الثاني 2003 - مكتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة وشؤون الشرق الادنى وجنوب اسيا (الخطط الخاصة) اصدر ورقة بعنوان "فريق الرد الاعلامي السريع"Rapid Reaction Media Team من اجل انشاء "اعلام عراقي حر" بعد الاطاحة بالحكومة في بغداد.


واليكم تفاصيل هذه الورقة التي كانت سرية ثم افرج عنها


ورقة عمل
مفهوم (فريق الرد الاعلامي السريع)


1- خلفية - ورقة المفهوم هذه تحدد عنصر استجابة سريعة مؤقتة حساسة للحملة الاعلامية الستراتيجية للحكومة الامريكية في العراق - في حالة تطلب الامر شن حرب لتحرير العراق. ان مفهوم (فريق الرد الاعلامي السريع) هو عنصر حساس من حملة معلوماتية شاملة تبدأ بالتدريب والتحضير خلال مرحلة ماقبل الحرب لمهمة العراق (اي الان) وتنتهي حين تتمكن سلطات التحالف /الامريكية المدنية من تسلم السيطرة من قائد قوات القيادة المركزية داخل العراق. تخطط الحكومة الامريكية لحملة اعلامية استراتيجية للمتابعة كعنصر من فترة انتقالية مدنية عسكرية طويلة المدى (سنة الى سنتين) للعراق الجديد الى حكومة تمثيلية موسعة.


2- نظرة شاملة للمفهوم. برنامج فريق الرد الاعلامي السريع سوف يخدم باعتباره (جسر بداية سريع) بين شبكة اعلام صدام حسين التي تسيطر عليها الدولة تماما و شبكة اعلام عراقي حر طويل المدى لفترة مابعد صدام. بعد توقف الحرب يعين فرق اعلام عراقي مدربة مهنيا من قبل امريكا لتصوير العراق الجديد (من قبل عراقيين للعراقيين) مع امال الرفاهية والمستقبل الديمقراطي. وسيكون له اثر نفسي وسياسي عميق لدى الشعب العراقي. سيكون مثل ، بعد يوم طويل من الحماسة الدعائية القاتلة ، يطفيء شعب كوريا الشمالية اجهزة تلفزيوناتهم ليلا ويفتحونها في الصباح ليجدوا برامج كوريا الجنوبية الممتعة معروضة امامهم وكأنها ملكهم.


اضافة الى ذلك فإن اعلام محلي عراقي حر سوف يخدم نموذجا للشرق الاوسط حيث ان اعلام الكراهية العربي يعادل اسلحة الدمار الشامل. ويركز فريق الرد الاعلامي السريع على الجهود الاميركية البريطانية قبل وبعد الحرب لتطوير البرامج وتدريب المواهب والنشر السريع لخبراء اعلام امريكان وبريطانيين مع فريق من خبراء الاعلام العراقيين "منتقين بعناية" للتواصل مع الشعب العراقي فور التحرير. والمهمة ستكون لاعلام الشعب العراقي حول نوايا وعمليات التحالف الامريكي لاشاعة الاستقرار في العراق (خاصة منع انقسام العراق بعد الحرب) ولتقديم الامل للعراقيين في مستقبلهم. سوف يرسل هذا الفريق من واشنطن فور توقف العمليات العسكرية ويتعاون مع قائد القيادة المركزية في بغداد ويبدأ بالبث وطباعة معلومات تصادق عليها الحكومة الامريكية للشعب العراقي.


ان العناصر الرئيسية في مفهوم فرق الرد الاعلامي السريع هي :


2-1 فريق خبراء الاعلام الامريكان . يتكون من فريق منتقى بعناية من خبراء التلفزيون والراديو والصحافة وخبراء هندسة الاتصالات والمدربين. سوف يطور هذا الفريق محتوى برامج لاول عدة اشهر بعد الحرب - تعتمد على ارشاد واشراف سياسي من قبل الحكومة الامريكية . سيشمل الفريق مسؤولين رسميين امريكان ومقاولين يعملون طول الوقت على مدى الاشهر القليلة التالية.


2-2 خبراء اعلام بريطانيون (منتدبون مؤقتون) خبير او اثنان سوف يساعدان الفريق الامريكي (بضمنهم مواطنون بريطانيون من اصل عراقي)


2-3 خبراء اعلام عراقيون منتقون بعناية- خبراء اعلام عراقيون تصادق عليهم حكومة الولايات المتحدة لتقديم خطط وارشاد لتطوير برامج للخبراء تحت القيادة الامريكية وللمساعدة في اختيار وتدريب مذيعين وناشرين عراقيين (الوجه العراقي) للجهد المعلوماتي الذي ترعاه امريكا والتحالف.


2-4 مجمع استشاري /مجتمع مدني . مجمع مواهب نصف الوقت لتطوير القابليات واكتشاب وتطوير الاخبار والبرامج الترفيهية


3-المهام الرئيسية


3-1 تحديد والمصادقة على فريق خبراء اعلام (امريكي بريطاني عراقي)
3-1-1 مثل سيامند عثمان وحسين سنجاري الخ
3-2 الحصول على الموارد
3-2-1 التمويل- المكاتب -المعدات -ميزانية السفر
3-3 تدريب وتجهيز الفريق
3-3-1 فريق اذاعة البث الاذاعي
3-3-2 فريق النشر
3-3-3 مكتب الاخبار
3-3-4 الفريق التقني


3-4 تصميم خطة مفهوم البث والنشر
3-4-1 تصميم ساعات البرامج للتلفزيون والراديو 24 ساعة طوال الاسبوع.
3-4-2 ترجمة سياسة الحكومة الامريكة والمواضيع المقترحة الى حملة اعلامية (اخبار وترفيه)
3-4-2-1 افكار ورسائل باليوم والاسبوع والشهر
3-4-2-1-1- برنامج اجتثاث البعث (لاحظوا ان الاجتثاث مخطط له قبل الغزو ولم يكن فكرة بريمر المفاجئة كما يقال زورا)
3-4-2-1-2 اخبار التاريخ الحديث "مثل "العم صدام"
وفيلم قناة التاريخ "صدام صانع القنابل" و "ميادين القتل " الخ
3-4-2-1-3- "سلسلة الديمقراطية " المصادق عليها من قبل الحكومة الامريكية
3-4-2-1-4= البيئة (اعادة احياء الاهوار)
3-4-2-1-5- الوعي بالالغام الارضية
3-4-2-1-6- اعادة تأهيل النفط
3-4-2-1-7 مواضيع العدالة وحكم القانون
3-4-2-1-8 مجرمو الحرب/لجنة تقصي الحقائق


3-4-2-2- الترفيه وبرامج مجلة الاخبار
3-4-2-2-1 هوليوود
3-4-2-2-2- شبكات الاخبار
3-4-2-2-3 تبرعات الدول العربية (ربما يقصدون تبرعاتها من البرامج والافلام)
3-4-2-2-4 الرياضة


3-4-2-4 عملية المصادقة على النصوص


3-5 انتاج برامج (على الرف) للشهر الاول
3-5-1 تحديد والحصول على حق الاداء لبرامج سابقة الوجود
3-5-2 انتاج برامج جديدة ضمن اطار السياسة العامة
3-5-3 شرائط تلفزيون مترجمة /مدبلجة / مع عناوين فرعية
3-5-4 اشرطة راديو مترجمة ومسجلة
3-5-5 منتجات مطبوعة مترجمة وجاهزة . طبعة اولى من صحيفة اسبوعية عراقية جديدة (مع قسم للاشخاص المفقودين واخبار الشيعة واخبار الكرد واخبار السنة الخ ) لاحظوا (الاشخاص المفقودين)
3-5-6 منتجات من الانترنيت جاهزة للبث
3-5-7 مساعدة انسانية ومنتجات خدمة الجمهور لتسهيل العناية بالسكان والمهجرين داخليا وادارتهم (لاحظوا المهجرين)


3-6 تصميم معمار اعلام سريع الانطلاق
(الفقرات المتضمنة في هذا القسم تتعلق بالمسائل التقنية لنشر شبكة الاذاعة والتلفزيون ولم اترجمها)


3-6-6- مفوض اعلام مؤقت للتنظيم ضد "اعلام الكراهية" الذي قد يتسبب في عدم استقرار العراق (يقصد الاعلام الذي سيندد باحتلال العراق)


3-7 ارسال الفريق حسب الاوامر الى بغداد
3-7-1 فريق واشنطن يرسل الى مقر القيادة المركزية في بغداد ثم يوزع على مقرات القيادة الثانوية العسكرية حيث يتطلب الامر للتواصل مع السكان المستهدفين والمراكز الثقافية
3-8 تنفيذ البرامج
3-8-1 تقييم سريع لبقايا معمار الاتصالات والتعرف والسيطرة على كل منافذ الاعلام التي كانت مؤممة سابقا وتحت سيطرة عدي صدام حسين
3-8-2 مترجمون ومعدات استوديو
3-8-3 تأسيس محطة بغداد و مكاتب اخبار اقليمية ومراسلين
3-8-4 التواصل مع القيادة المركزية والاعلام واقسام الشؤون المدنية (في الجيش)
3-8-5 قياس فعالية البرامج والتكيف حسب الحالة
3-8-6 مقابلات مع السجناء السياسيين وحول التعذيب
3-8-7- قصور ورفاهية صدام
3-8-8- نزع سلاح الدار الشامل

 

الجدول الزمني لوقائع الحرب الإعلامية على العراق

قبل واثناء غزو العراق. بثت الحكومة الامريكية برامج حرب نفسية الى العراق من طائرة كوماندر سولو اي سي 130 اي ، وهي نوع معدل من طائرة الشحن سي 130 (اسيا تايمز 16 آب 2003)


16 كانون الثاني 2003


مكاتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة وللشرق الادنى وجنوب آسيا (الخطط الخاصة) اصدرت ورقة عمل تدعو لانشاء
"فريق الرد الاعلامي السريع" لانشاء "اعلام حر عراقي" بعد الاطاحة بالحكومة في بغداد.


شباط 2003 - سي ريان هنري ، نائب الرئيس للتقييم والتطوير الستراتيجي في شركة سايك
SAIC ومقرها سان دياغو ، يغادر ليصبح نائب دوغلاس فيث رئيس مكتب السياسة في وزارة الدفاع الامريكية .(ريان هنري - سيرته الذاتية هنا)


5 مارس 2003

البنتاغون يرسي عقدا بدون منافسة بقيمة 33 مليون دولار على شركة سايك من اجل اقامة (مجلس اعادة اعمار وتطوير العراق) مختصره IRDC وهو واجهة لتجميع جماعة المنفى العراقيين والذين جمعهم بول وولفوفتز ( سان دياغو يونيون تربيون في 7 مارس 2004 وكذلك
هنا 18 مارس 2004)


11 مارس 2003

وزارة الدفاع تمنح سايك عقدا بمبلغ 15 مليون دولار لاقامة مشروع "اعلام حر عراقي" ورغم ان الشركة عملت بقوة مع القوات الخاصة الامريكية ولكن ليس لديها خبرة اعلامية . والعقد تحت اشراف دوغلاس فيث. الادميرال المتقاعد وليام اوينز نائب رئيس الشركة كان عضوا في هيئة السياسة الدفاعية التي تقدم المشورة لدونالد رامسفيلد. من ضمن اعضاء هيئة ادارة الشركة الجنرال المتقاعد وين داوننغ الذي عمل في تطوير الشركة محليا ودوليا وكان عضوا في (لجنة تحرير العراق) . وفور توظيف سايك له وحسب سان دياغو يونيون تربيون "اصبح داوننغ الداعية الصوتي للاطاحة بصدام حسين واصبح من جماعات الضغط ومخططا عسكريا لاحمدالجلبي ومؤتمره الوطني العراقي) ("في 1997 كتب داوننغ مسودة خطة مفصلة لغزو العراق يتقدمها متمردو العراق بمساعدة 5000 الى 6000 من القوات الخاصة . الجنرال زيني وكان القائد العسكري للشرق الاوسط سخر منها وسماها "خليج المعيز) مستوحيا خطة (خليج الخنازير) لغزو كوبا في 1961) (وحتى منتصف 2002 عمل داوننغ مع ادارة جورج بوش كخبير مكافحة ارهاب في مجلس الامن القومي) ( واشنطن بوست واسيا تايمز وفيليج فويس وسان دياغو يونيون تربيون)


حوالي 11 مارس 2003

روبرت رايلي المدير السابق لصوت امريكا يصبح مدير المشروع لشبكة الاعلام العراقية . عمل رايلي مع ادارة ريغان كمنسق مع الكاثوليك وكداعية اعلامي لكونترا نيكاراغوا . وكان عضوا في مركز السياسة الامنية الذي شعاره "السلام من خلال القوة الامريكية " ومن بين الاعضاء الاخرين : دونالد رامسفيلد وريتشارد بيرل ودوغ فيث واليون ا برامز وميدج ديكتور وفرانك غافني . واحد منشورات رايلي تتحدث عن عد عجز الدين الاسلامي عن التواصل مع القيم الغربية
يوظف مايك فورلونغ الذي قام بعمل اعلامي عسكري بعد حرب كوسوفو ليكون نائب رايلي ومدير برنامج شبكة الاعلام العراقية (المصدر موقع صحفيون بدون حدود وموقع السياسة الامنية )


20 مارس 2003 الولايات المتحدة تغزو العراق


21 مارس 2003
رسالة الكترونية من اختصاصي التعاقدات في وزارة الدفاع تشير الى ان احدهم من مكتب اعادة الاعمار والمساعدات الانسانية
ORHA ، وهي الهيئة التي انشأها البنتاغون خصيصا لحكم العراق ، يريد من سايك ان توظف اربعة اشخاص ، بضمنهم شاها علي رضا ، بصفتهم خبراء مضامين للمشورة في شؤون تطوير الشركات والسياسة والنساء والاصلاح الحكومي (المصدر )


27 مارس 2003
سايك تمنح عقدا آخر بمبلغ 834744 دولار لهيئة اسمها (مجموعة الاستشارات حول الديمقراطية والحكم) بضمنهم شاهة علي رضا (في نيسان 2007 يكشف ان بول وولفوفتز في رد فعل على فضيحة تتعلق بقواعد التوضيع حين اصبح مديرا للبنك الدولي ، رتب لشاهة رضا ، صديقته ، ان تنقل الى وزارة الخارجية وان تمنح علاوات عديدة كبيرة مما زاد راتبها الى اكثر من 193000 دولار. (المصدر السابق)


29 مارس 2003

الدبابات البريطانية تطلق النار على اربعة من مراسلي الجزيرة وهم يصورون فيلما عن توزيع الطعام في البصرة (مراسلون بلا حدود)


30مارس 2003

تقصف القوات الامريكية وزارة الاعلام العراقية بصواريخ كروز وتدمر المبنى وتحطم اطبقا الاقمار الصناعية (بيان من القيادة المركزية في 20 مارس 2003 و الاندبيندات في نفس التاريخ) 6 نيسان 2003 القوات الامريكية تقتل كاميران عبد الرزاق وهو مترجم في البي بي سي حين قصفوا قافلة كردية في شمال العراق (موقع محكمة بروكسل) (ملاحظة مني: كان في هذه القافلة المذيع البريطاني المعروف جون سمبسون وقد اصيب بصمم دائم في إحدى أذنيه بسبب النيران الصديقة)
 

7 نيسان 2003
القوات الامريكية تطلق النار على مركبة الجزيرة والتي تحمل كلمة (صحافة) على طريق قرب بغداد (مراسلون بلا حدود في 4 آب 2003)


8 نيسان 2003

دبابة امريكية تقصف فندق فلسطين في بغداد وتقتل مصور رويترز تاراس بوتسيوك و مصور التلفزيون الاسباني خوزيه كوسو (اسوشيتد برس 19 نيسان 2004)
 

8 نيسان 2003
صاروخ امريكي يضرب مكتب الجزيرة في بغداد ويقتل المراسل طارق ايوب .. وكان البنتاغون قد ابلغ كثيرا بموقع المكتب والذي كتب على جدرانه TV (التقرير الخاص الاسبوعي لصحيفة ميد في 20 نيسان 2004 )


10 نيسان 2003

احمد الركابي الذي تستأجره سايك ليكون اول مدير تلفزيون لشبكة الاعلام العراقية يبث اعلانا يقول فيه "مرحبا بالعراق الجديد" من خيمة نصبها الجنود الامريكان . بعد خمسة ايام ، ينطلق "صوت العراق الجديد" رسميا على راديو أي ام (اسوشيتد برس 8 حزيران 2003 كريستيان ساين مونيتور 21 نيسان 2003)( ملاحظة مني: احمد الركابي صار مدير راديو دجلة فيما بعد)

 

13 آيار 2003
تبدأ شبكة الاعلام العراقي بثا تلفزيونيا من بغداد وتعرض افلام كارتون ومسلسلات مصرية ومغنين شعبيين واخبار ورياضة ومقابلات حول نقص الامن والخدمات (اسوشيتد برس 25/5/2003)


15 آيار 2003
تطلق شركة سايك صحيفة (الصباح) بعدد 50 الف نسخة مبدئيا . كان هدفها على المدى القصير هو تأكيد حضور امريكا وهيمنتها على القضايا الرئيسية . شركة سايك وقعت على عقد البنتاغون لاقامة عملية اعلامية بعد الحرب بالتنسيق مع وحدة العمليات النفسية في الجيش وموظفي الاتصالات في البيت الابيض . (المصدر : PR Week 19/5/2003)


حزيران 2003
بول بريمر رئيس سلطة الاحتلال المؤقتة التي خلفت ORHA ، يصدر الامر رقم 6 معلنا فيه ان شبكة الاعلام العراقية هو هيئة مؤقتة تحل محل وزارة الاعلام العراقية التي حلتها سلطة الاحتلال في آيار . وقد سلمت معدات ومرافق وزارة الاعلام الى شبكة الاعلام العراقية واحتفظت ببضعة مئات من مراسليها وموظفيها وصرفت اكثر من 5000 موظف آخر.


اضافة الى صحيفة الصباح فإن شبكة الاعلام العراقية تشغل محطة تلفزيون ومحطتي اذاعة . يقول رئيس تحرير الشبكة هو العراقي الكندي جورج منصور ، أن اخبار المحطة مستقلة. وفي الواقع انها تصور نشاطات الاحتلال وبيانات بريمر. ويصر منصور على ان مراسليه هم عراقيون (اصليون) ولكن كان من الواضح ان نبرات اولئك المراسلين كانت امريكية وبريطانية. (موقع صحفيون بلا حدود 26/4/2007)


حزيران 2003
جماعات مراقبة الصحافة المستقلة تصدر تقريرا تدعو فيه الى تفكيك شبكة الاعلام ةلأنه من غير الواضح اذا كانت هذه منفذا مستقلا او اداة بروباغندا. من ضمن الانتقادات توظيف هيرو طالباني زوجة صديق الامريكان جلال طالباني للاشراف على التحرير وعلى البث اليومي لبرنامج بريطاني اسمه (نحو الحرية) وقد ادت هذه القضية الاخيرة بخمسة من مسؤولي شبكة الاعلام العراقية الى كتابة رسالة الى المديرين المعينين من قبل شركة سايك "نحن نتقدم باحترام بطلبنا لمعرفة اية اجندة سياسية تمرر هنا . بالتأكيد ليس قرارا صائبا مهنيا ان يحظى برنامج بروباغندا متواضع من الخارج بأولوية على برامجنا الاخبارية . وهو برنامج ممل لا يتحمله الاستماع اليه بدون التحول الى قناة اخرى الا حشاش مدمن على الاخبار" (المصدر هنا)


حزيران 2003
يضرب موظفو شبكة الاعلام العراقية بسبب عدم دفع رواتبهم. يضربون ثانية حين يعلمون ان ميزان الرواتب سيكون نفس ماكانوا يتقاضونه سابقا من وزارة الاعلام اي (120 دولار شهريا ) . مستشار كبير لشبكة الاعلام العراقية وهو مراسل ان بي سي السابق دون نورث يقول "لسبب ما قالت سلطة الاحتلال المؤقتة اننا يجب ان نلتزم بجدول الرواتب السابق" رغم المنافسة الحادة للبحث عن موظفين كفوئين. (كان المقاولون الامريكان المستأجرون لمراكز ادارية يتقاضون 200 دولار في الساعة ). (نفس المصدر السابق)


حزيران 2003
روبرت رايلي يغادر شبكة الاعلام العراقية فجأة (واشنطن بوست 16/10/2003)


حزيران 2--3
مدير البرامج في شبكة الاعلام العراقية مايك فورلونغ يطرد . (نفس المصدر)


5 آب 2003
مدير تلفزيون شبكة الاعلام العراقية احمد الركابي يستقيل قائلا ان الشبكة لاتملك التمويل الكافي ولا يمكن ان تنافس الجزيرة و الشبكات الاخبارية الاخرى . كانت مدة العقد مع الركابي لمدة سنة تنتهي في نيسان 2004. يقول ان الاجور المنخفضة ادت بالموظفين الى مغادرة الشبكة .(اسوشيتد برس 6/8/2003)


10 آب 2003
الديلي تيلغراف وهي صحيفة بريطانية محافظة تنشر ان زملاء احمد الركابي القدامى يقولون ان مشاكل التلفزيون العراقي تنبع من قلة الكفاءة والمحسوبية، وان مزاعمه عن قلة التمويل ينبغي الا تؤخذ بشكل جاد. يعلن الركابي ان هناك حملة للاساءة الى سمعته "كان دائما هناك عذر لعدم الاستجابة لطلباتي " (ديلي تلغراف 10/8/2003)


17 آب 2003
يقتل الجنود الامريكان مازن دانة وهو صحفي فلسطيني يعمل لدى رويترز حين كان يصور خارج سجن ابي غريب (آي بي أس 25/9/2003)


ايلول 2003
دورانس سمث يصبح مستشارا اعلاميا لسلطة الاحتلال المؤقتة ورئيس شبكة الاعلام العراقية . وهو صديق طفولة لجورج بوش ومنتج سابق لبرنامج (هذا الاسبوع مع ديفد برنكلي) . ترك اي بي سي في 1989 ليصبح مستشار جورج بوش الاب . عمل في (هذا الاسبوع) مرة اخرى من 1995 الى 1999 ثم قيل انه اجبر على الاستقالة قبل وقت قصير من قرار اي بي سي بعدم تجديد العقد مع المعلق وليام كريستول. كريستول كان من المشجعين الاساسيين لغزو العراق (موقع مركز ابحاث الاعلام في 30/12/1999)


23 ايلول 2003
مجلس الحكم العراقي يحظر محطات فضائية عربية بارزة هي الجزيرة والعربية من تغطية وزاراته ومناسباته. تدين لجنة حماية الصحفيين والمراسلين بدون حدود القرار. تنشر آي بي أس أن شبكة الاعلام العراقية قد استولت على محطات اذاعة عراقية عديدة واغلقت منافذ الاعلام المستقلة. (آي بي إس 25/9/2003)


24 ايلول 2003

الجنود الامريكان يفتحون النار على مصور الاسوشيتد برس كريم كاظم وسائقه قاسم السعدي ويدمرون سيارتهما التي تحمل كلمة (صحافة) برشاشاتهم. الصحفيان يهربان من الموت بالقفز من السيارة (آي بي إس 27:9:2003)


30 ايلول 2003
طبقا للمفتش العام لوزارة الدفاع الامركيية فإن عقد سايك الذي كان بقيمة 15 مليون دولار لبرنامج الاعلام الحر العراي اصبح الان بقيمة 82.3 مليون دولار "تقريبا 71% من المصاريف كانت لشراء مواد" (وزارة الدفاع - مكتب المفتش العام )


تشرين اول 2003
يبدأ البنتاغون في طرح عقود بمبلغ 200 مليون دولار لادارة شبكة الاعلام العراقية (فيليج فويس 12/11/2003)


16 تشرين اول 2003
تنشر الواشنطن بوست بان السيناتور ريتشارد لوغار (من الحزب الجمهوري عن انديانا) يريد تحويل 100 مليون دولار كانت مخصصة لتوسيع شبكة الاعلام العراقية من البنتاغون الى وزارة الخارجية ، على اية حال يظل مكتب وزارة الدفاع للعمليات الخاصة والصراع منخفض الحدة (المسؤول عن العمليات النفسية ) محتفظا بالسيطرة (واشنطن بوست 16/10/2003 فيليج فويس 12/11/2003)


23 تشرين اول 2003
تعلن وزارة الخارجية اليابانية أن شبكة الاعلام العراقية ستذيع حلقات مسلسل (اوشين) التي انتجت في الثمانينيات والتي تشتهر بأنها (تنتزع الدمعة من المشاهد) . ويأمل المسؤول الياباني بان "الصبر والحماسة والتفاؤل الذي تبديه اوشين بطلة القصة سوف يرسل رسالة ايجابية الى الشعب العراقي) ( Japan economic newswire 22/10/2003)


بداية تشرين ثان 2003
إقالة جورج منصور من ادارته للاخبار في شبكة الاعلام العراقية (فيليج فويس 12/11/2003)


12 تشرين ثان 2003
اظهر استفتاء حديث بأن 67% من العراقيين الذين يمتلكون لاقطات ستيلايت يفضلون سماع الاخبار من العربية او الجزيرة وليس من شبكة الاعلام العراقية (المصدر السابق)


13 تشرين ثاني 2003
تنشر نيويورك اوبزرفر ان سلطة الاحتلال المؤقتة التي لم ترض عن تغطية الاخبار الامريكية في العراق على وشك اطلاق اذاعة خاصة بها لمدة 24 ساعة تتجاوز الشبكات الامريكية ويقول مستشار الاعلام في السلطة دورانس سمث (انها بمثابة سي سبان بغداد)


تقول المقالة ان الجيش الامريكي في العراق والمكتب الصحفي في سلطة الاحتلال المؤقتة كما وصفهما احد منتجي الاخبار "يشغلهما مؤمنون سياسيون حقيقيون : محافظون جدد ومبشرون" وهم " غاضبون من عدم قيام الصحافة باذاعة الاخبار الجيدة في العراق (نيويورك اوبزرفر 13/11/2003)


7 كانون الثاني 2004
شركة القمر الصناعي عربسات ومقرها السعودية الصديقة للامريكان تبدأ بث قناة "العراقية" من شبكة الاعلام العراقية وطبقا لراديو هولندا "بعد هجوم الامريكان على العراق اعلنت ادارتا عربسات ونايلسات انهما سوف لن يسمحا لشبكة الاعلام العراقية بث برامجها على اي من القمرين ولكن يبدو انهما غيرا رأيهما (تقارير المراقبة الدولية في بي بي سي 7/1/2004)


9 كانون ثان 2004
بعد ان قررت وزارة الدفاع الامريكية عدم تجديد عقد سايك لادارة شبكة الاعلام العراقية، تعاقدت الوزارة مع شركة هاريس كوربوريشن ، وهي مقاول عسكري مقرها في ميلبورن بولاية فلوريدا. تعلن الشركة ان قيادة التعاقدات العسكرية ومقرها واشنطن ونيابة عن سلطة الائتلاف المؤقتة التي تحكم العراق حاليا ، منحت الشركة عقدا قابلا للتجديد بقيمة 96 مليون دولار لتطوير شبكة الاعلام "العتيقة" العراقية. وستكون القيمة الكلية للعقد حوالي 165 مليون دولار. و سيكون "فريقهم المحلي" هو شركة الاذاعة اللبنانية التي يملكها المسيحيون في لبنان و شركة الفوارس الكويتية للاتصالات .
(المصدر)


20 كانون الثاني 2004
في خطاب الاتحاد قال الرئيس بوش "حتى نخترق حواجز بروباغندا الكراهية ، تتوسع اذاعة صوت امريكا والخدمات الاذاعية الاخرى في برامجها العربية والفارسية وقريبا ، خدمة تلفزيون سوف تبدأ في تقديم اخبارا موثوقا بها معلومات في انحاء المنطقة " (موقع البيت الابيض في 20 كانون الثاني 2004)


14 شباط 2004
بقيمة 62 مليون دولار تطلق الحكومة الامريكية قناة الحرة لمنافسة الجزيرة ولاذاعة اخبارا وبرامج ترفيهية للدول العربية من قاعدة في سبرنجفيلد بولاية فرجينيا. وطبقا لصحيفة ناشنال بوست الكندية خصصت واشنطن 40 مليون دولار اضافية لانشاء فرع لقناة الحرة خاصة بالعراق (تبدأ البث في نيسان 2004) وبرامجها ستكون على طراز راديو سوا ، وهو منفذ لموسيقى البوب وتعتقد الحكومة الامريكية ان راديو سوا حقق نجاحا كبيرا.


وطبقا لصحيفة البوست " لقد فشلت شبكة الاعلام العراقية التي يديرها البنتاغون . لم يتحمس العراقيون لاذاعتها خطب وبيانات بول بريمر الحاكم الامريكي واعضاء مجلس الحكم العراقي" (ناشنال بوست (كندا) في 19/12/2003)


14 شباط 2004
يقول مقاول سلطة الاحتلال وكبير مستشاري شبكة الاعلام العراقية دون نورث ان المطلوب في العراق هو تدريب صحفي مهني "ان نوعا من التدريب الوحشي قام به الجيش الأمريكي ومسؤولو سلطة الاحتلال المؤقتة حين كانوا يجدون اخبارا معادية . كانوا يقوموت بزيارة مكاتب ومقرات الصحف المؤذية ثم يتركونها خرابا ومقفلة . بدون قبول اي وساطة او اي مناشدة"


يقول ان مشاكل شبكة الاعلام العراقية كان لها اسباب كثيرة بضمنها حقيقة "المسؤولين القادمين من باب المحسوبية (الباب الدوار) بدون اية خبرة تلفزيونية او صحفية كانوا يرسمون الخطط والسياسة لشبكة الاعلام العراقية"


كذلك " النقص الغريب لرأس المال العامل، رغم ان شبكة الاعلام العراقية كانت اغلى مشروع اعلامي تطلقه الحكومة الامريكية في التاريخ حيث كان رأس المال المصروف بحدود 4 مليون دولار في الشهر ، مما اجبر شبكة الاعلام العراقية ان تعمل بميزانية فقيرة جدا ظهرت جلية واضحة على شكل القناة وبرامجها. لم يكن هناك ميزانية للمعدات الاساسية مثل بطاريات الكاميرات او معدات التحرير . وقد رفض طلب لطبق ستيلايت للربط بتغذية اخبار رويترز ولم يكن يكلف اكثر من 500 دولار. كما رفض طلب بقمية 200 دولار لطبع دليل تدريب أعددته باللغة العربية لمساعدة المراسلين"


كذلك "نقص التخطيط لانتاج برامج او شراء برامج نتج عن اذاعة برامج اوربية وافلام هوليوود صودرت من قصر عدي ابن صدام حسين، بالمخالفة لحقوق الملكية "


كذلك "صدرت اوامر لموظفي الشبكة ان يغطوا المؤتمرات اليومية التي لا تنتهي لسلطة الاحتلال والمقابلات والصور مما اخذ كل الوقت وكل المعدات المتاحة لتغطية تحقيقات المراسلين من الشارع العراقي"


كذلك "الحق في التفاوض الجماعي" وهو مفهوم امريكي اخر داست عليه ادارة سلطة الاحتلال حين اضرب موظفو الشبكة مرتين مطالبين بأجور اعلى ، فقيل لهم "اما طريقتنا او الطريق العام" (جلسة استماع شهادة دون نورث في لجنة السياسة الديمقراطية في مجلس الشيوخ بتاريخ 14/2/2005)


15 شباط 2004
شركة هاريس كوربوريشن تتولى عملية شبكة الاعلام العراقية بدلا من سايك. بعد 11 شهر من منح سايك عقدا بقيمة 82.3 مليون دولار ، يقول مسؤول من احد مقاولي الباطن شركة الاذاعة اللبنانية "نحن عمليا نبتديء من الصفر" (meek weekly special report 20/2/2004)


مارس 2004
القوات الامريكية تقتل رئيس تحرير الجزيرة في الفلوجة محمود عواد حمادي (محكمة بروكسل )


18 مارس 2004
قرب نقطة تفتيش القوا ت الامريكية تقتل علي الخطيب مراسل العربية وعلي عبد العزيز مصورها (اسوشيتد برس 19 نيسان 2004)


18 مارس 2004
قتل ناديا نصرت ، مذيعة ، ومجيد رشيد فني ، و محمد احمد سرحان عنصر أمن من شبكة الاعلام العراقية من قبل مسلحين في ديالى (محكمة بروكسل )

 

18 مارس 2004
يصدر المفتش العام لوزارة الدفاع تقريرا حول عقود سلطة الاحتلال المؤقتة يقول فيه ان مدير برامج سايك الاصلي لشبكة الاعلام العراقية اشترى سيارة هامر ايتش تو وشاحنة فورد وطائرة شحن دي سي 10 لارسالها الى العراق لاستعماله الخاص "خارج نطاق العقد" . وحين رفض مكتب التعاقد في البنتاغون التصديق على الشراء، التفت شركة سايك حول مختص الشراء الى مكتب مختلف ضمن دائرة وكيل وزارة الدفاع لشؤون السياسة من اجل الحصول على الموافقة ونجحت في ذلك " ولم يستطع المفتش العام تحديد سعر الصفقة ولكن في تفاصيل المصاريف المسماة "المكتب والمركبة" بلغت في مجموعها 381 الف دولار.


ايضا حين لم يستطع احد المختصين الحصول على عقد مع USAID، رتب مدير ORHA له ان يغطى بعقد شبكة الاعلام العراقية في شركة سايك. "كان اولا قد اسندت له مسؤولية تحديد كيفية التخلص من الزبالة في العراق، ثم اصبح كبير مستشاري وزارة الشباب والرياضية. ولم يكن اي من هاتين الوظيفتين ضمن نطاق عقد الاعلام العراقي الحر. وكتب مدير ORHA "نتوقع أن يستخدم (المختص موضوع البحث) في عدة مشاريع خاصة هي اساسا خارج نطاق عمل عقد انشاء اعلام عراقي"


اختتم المفتش العام "لم نستطع تحديد كيف حصل مسؤول التعاقد على سعر عادل ومعقول لعقد اعلام العراق الحر (المصدر وزارة الدفاع، مكتب المفتش العام 18 مارس 2004 صفحة 18 و 21)


ملاحظة مني: لم استطع أن اتوصل بشكل أكيد - لم ابذل جهدا كافيا- لمعرفة العبقري مستشار الزبالة والرياضة الذي يقبض اجره من الإعلام، ولكن في تلك الفترة كان كبير مستشاري وزارة الشباب والرياضة هو دون ايبرلي الصهيوني ثم جاء منذر فتفت الأمريكي من اصل لبناني وهو ابن عم وزير شباب ورياضة لبنان (أحمد فتفت) - ياللمصادفة - !! وفتفت هذا كان يقضي اماسيه في المنطقة الخضراء يضرب على الدنبك في حفلات الرقص والعهر للضباط الأمريكان (المصدر كتاب يوميات الجنود الأمريكان في بلاد الرافدين- ترجمة بثينة الناصري) وعلى هذا ربما يكون فتفت - بأدواره المتعددة - هو المقصود ؟


26 مارس 2004
القوات الامريكية تقتل مصور اي بي سي برهان محمد مزهور في الفلوجة (موقع محكمة بروكسل )


6 نيسان 2004
تقول شركة سايك ان "عوائدها حلقت الى 6.7 بليون دولار وهو رقم قياسي" خلال السنة المالية السابقة (2003) مع "زيادة في نفقات الدفاع ... تشكل العقود الرسمية 80% من عوائدها ، وعقود البنتاغون وصلت الى 3.7 بليون دولار " (سان دياغو يونيون - تربيون 7 نيسان 2004)


15 نيسان 2004
"دونالد رامسفيلد يعلن "ماتفعله الجزيرة خبيث وغير دقيق ولايمكن ايجاد عذر له."


16 نيسان 2004
طبقا لمذكرة مسربة ، يكشف جورج بوش في مقابلة مع توني بلير بأن الخطط كانت لقصف مقر الجزيرة في قطر ولكن بلير يقنعه بخلافه. (صحيفة ميرور البريطانية 22/11/2005)


19 نيسان 2004
تنشر سانت بطرسبرغ تايمز ان تطور العمل في قناة العراقية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ومشاريع الاعلام الاخرى "توقفت تقريبا في الايام الاخيرة حيث ان العنف يعرقل اعمال شركة هاريس وغيرها من الشركات . حتى مع وجود حمايات مسلحة ومركبات مدرعة فإن مدير المشروع ديفد سيدجلي لم يستطع التحرك باكثر من ميل او مايقاربه خارج المنطقة الخضراء.)


26 مارس 2004

تشير الصحيفة الى ان شركة هاريس فازت بعقد البنتاغون لادارة شبكة الاعلام العراقية من خلال " مشروع مبادرات رجل واحد" " لانها "لا تعرف شيئا عن صناعة البرامج" وقد اجرت من الباطن شبكة عربية غير مثيرة للجدل مع المطبعة الكويتية لمجلة نيوزويك (سانت بطرسبرغ تايمز 19 نيسان 2004)


ملاحظة مني : الرجل الواحد هو المهندس جو سليمان اللبناني الاصل وهو السبب في حصول هاريس على عقد البنتاغون بدلا من سايك ويقول سليمان انه قال لرؤسائه في هاريس (هناك في العراق اموال في انتظارنا) وقد كلفته هاريس بالبحث عن عقود في العراق. والشركة التي اقترحها للتأجير من الباطن هي شبكة لبنانية.
 

19 نيسان 2004
على الطريق الى سامراء القوات الامريكية تطلق النار وتقتل مراسل العراقية التي يمولها البنتاغون اسعد كاظم والسائق حسين صالح وتصيب المصور باسم كاميل (اسوشيتد برس 19 نيسان 2004)


15 آيار 2004
قبل نهاية حكمها في العراق ، تعلن سلطة الاحتلال المؤقتة عن اطار جديد لاعلام اذاعي عراقي مما يحوله الى نوع من جهاز بث عام (الوكالة الفرنسية للاخبار 15 مايس2004)


منتصف 2004

شركة اسمها عراقكس Iraqex تم انشاؤها للبحث عن فرص عمل في العراق المحتل، تشكل شراكة مع مجموعة ريندون (نيويورك تايمز 11/12/2005) ريندون لها تاريخ طويل من نشاطات البروباغندا نيابة عن الحزب الجمهوري


(ملاحظة مني: تأسست الشركة كفرع عن شركة مجموعة لنكولن بواسطة شاب يهودي من اصل بولندي والماني ولد في بريطانيا وانتقل الى واشنطن . اسمه كريستيان جوزفوفتز ثم غير اسمه الى كريستيان بيلي وعرف بهذا الاسم ) .


7 آب 2004
يعلق رئيس الوزراء العراقي المؤقت اياد علاوي عمل مكتب الجزيرة في بغداد (نيويورك تايمز 8/8/2004)


4 ايلول 2004
الحكومة العراقية المؤقتة تقتحم مكتب الجزيرة في بغداد وتفتشه وتغلقه الى اجل غير مسمى (الوكالة الفرنسية 6/9/2004 واسوشيتد برس 7/9/2004)


حوالي ايلول 2004
يمنح الجيش الامريكي عقدا لشركة عراقكس (عمرها سنة واحدة) بقيمة 6 مليون دولار . الشركة سوف تتولى "حملة اعلانية وعلاقات عامة " وليس للشركة "اية خلفية في العلاقات العامة او الاعلام" (نشرة جاك اودواير 6/10/2004 ونيويورك تايمز 11/12/2005)


7 تشرين اول 2004
احمد جاسم مراسل العراقية يقتل من قبل مسلحين (محكمة بروكسل)
 

تشرين ثاني 2004
سلطة الاحتلال المؤقتة تغير اسم شبكة الاعلام العراقية الى شبكة العراقية وتؤجر جي والتر تومبسون للعلاقات العامة "لاقناع العراقيين ان العراقية لها مصداقية"


(ملاحظة مني : لابد ان هناك خطأ في التاريخ اعلاه حيث المفروض ان سلطة الاحتلال المؤقتة قد انتهى عملها في نهاية حزيران 2004)


1 تشرين ثاني 2004
مصور رويترز ضياء نجم يقتل في رأسه برصاصة قناص امريكي حين كان يغطي معركة بين مسلحين وقوات امريكية (موقع محكمة بروكسل)


20 كانون الثاني 2005
تعلن شركة هاريس انها منحت عقدا جديدا بقيمة 22 مليون دولار من قبل شبكة الاعلام العراقية لتغطية التدريب ودعم البرمجة والانظمة وعمليات المراسلين (المصدر موقع شركة هاريس في 27/4/2007)


20 شباط 2005
حين سئل من قبل صحيفة سانت بطرسبرغ تايمز كيف تستطيع شركة هاريس "مواجهة فكرة أن تلفزيون العراقية التابع لشبكة الاعلام العراقية هو بوق للحكومة الامريكية - خاصة خلال الوقت الذي كانت فيهخ سلطة الاحتلال المؤقتة تقود البلاد" قال مدير المشروع ديفد سيدجلي "اولا هاريس كورب لم تستلم فلسا واحدا من الحكومة الامريكية - لأن شبكة الاعلام العراقية بضمنها العراقية ممولة بكاملها من قبل الحكومة العراقية باموال عراقية "


وقال ايضا ان احد اهداف شركة هاريس هو تطوير بثي اذاعي "عادل ومتوازن" وانها "قللت من كمية المواضيع الموالية للامريكان "


وفيما يخص الامن قال "لو كنا نعرف ان الامن سوف يتدهور الى الحال الذي هو عليه اليوم ، كنت سأوصي ادارتي بألا تنافس من اجل هذا العقد" (صحيفة سانت بطرسبرغ تايمز 20/2/2005)


سؤالي هو : اذا كانت التمويل عراقيا خالصا ، لماذا اذن من يمنح العقود هو البنتاغون؟ هكذا تعلمون من هو الذي يتصرف بمقدرات واموال ومصائر العراقيين في هذه الدولة المسخ عديمة السيادة و الاستقلال.

 

8 شباط 2005
رائدة الوزان مذيعة تلفزيون العراقية تقتل على ايدي مسلحين في الموصل (موقع محكمة بروكسل)


مارس 2005
شركة عراقكس Iraqex تغير اسمها الى مجموعة لنكولن Lincoln Group (المصدر نشرة جاك اودواير 23 مارس 2005)


31 آيار 2005
جرجس محمد سلطان مراسل العراقية يقتل قرب منزله من قبل مسلحين (موقع محكمة بروكسل)


حزيران 2005
قيادة العمليات الخاصة في وزارة الدفاع الامريكية تمنح عقودا لمدة خمس سنوات تصل الى 300 مليون دولار لمقالات وبرامج اذاعية واعلانات وتيب شيرتات واعلام ووسائل اخرى لايصال رسائل لكسب الدعم العالمي للحكومة الامريكية بضمنها عقد لمجموعة لنكولن التي تزعم "علاقات خاصة في الكونغرس والادارة الامريكية ووزارة الخارجية " طبقا لصيحفة نيويورك تايمز ، تصبح لنكولنن "المقاول المدني الرئيسي لتنفيذ حملة دعائية في محافظة الانبار تسمى (مشروع البعثة الغربية) وتبين السجلات انه "خلال الاشهر العديدة التالية، حول الجيش الامريكي عشرات الملايين من الدولارات الى لنكولن لهذا المشروع"


عقد آخر يذهب الى شركة سايك رغم "الانتقادات الواسعة لمعالجتها تلفزيون وشبكة الاعلام العراقية الاولى " لم يجدد عقدها الاول في كانون الاول 2003 وسط الشكاوي بان الشبكة كانت مجرد بوق دعاية للقوات المحتلة " العقد الثالث منح لشركة سايكولمان Sycoleman Inc والتي يرأسها الجنرال المتقاعد جاريد بيتس وكان سابقا مدير العمليات في ORHA (ملاحظة مني: صاحب شركة سايكولمان هو جاي جارنر ومن هنا تعيين صاحبه جاريد بيتس رئيسا للشركة. لقد عاد جارنر للتربح من كل شيء ممكن : الدعاية والنفط الخ .)


مايك فورلونغ الذي طرد من شبكة الاعلام العراقية في حزيران 2003، هو نائب مدير عنصر دعم العمليات النفسية المشتركة واحد الضباط المسؤولين عن المشروع . (يو اس أي توداي 13/12/2005 و 14/12/2005 و 23/12/2005 ونيويورك تايمز 15/2/2006)


1 حزيران 2005
القوات الامريكية تقتل مراسل صحيفة الدعوة حيدر الجوراني في النجف (محكمة بروكسل)

 

22 حزيران 2005
ياسر الصالحي مراسل نايت ريدر يقتل على ايدي القوات الامريكية في بغداد (موقع محكمة بروكسل)


28 حزيران 2005
احمد وائل البكري مدير في قناة الشرقية يقتل على ايدي القوات الامريكية في بغداد (محكمة بروكسل)


1 تموز 2005
خالد صبيح العطار منتج ومقدم في ا لعراقية يخطف ويقتل من قبل مسلحين في الموصل (موقع محكمة بروكسل)


3 تموز 2005
رئيسة تحرير تلفزيون بغداد مها ابراهيم تقتل من قبل القوات الامريكية في بغداد (محكمة بروكسل)


27 آب 2005
رافد محمود سعيد العنبكي مقدم في راديو ديالى لشبكة الاعلام العراقية ، يقتل من قبل مسلحين (محكمة بروكسل)


29 آب 2005
حيدر كاظم ووليد خالد ابراهيم مراسلا رويترز يقتلان على ايدي القوات الامريكية في بغداد وهما يغطيان معركة (محكمة بروكسل)


17 ايلول 2005
مقتل صباح محسن من العراقية (المصدر السابق)

22 ايلول 2005
مقتل احلام يوسف مهندسة تلفزيون وباسم الفضلي مدير العراقية على ايدي مسلحين في الموصل (المصدر السابق)


تشرين اول 2005
تقدم مجموعة لنكولن خطة تسمى "فرق تغتني"Divide and prosper (بدلا من فرق تسد) . الى قيادة العمليات الخاصة في الجيش الامريكية في فلوريدا . وتنصح الخطة باستهداف رجال الدين السنة بحملة الدعاية (نيويورك تايمز 2/1/2006)


2 تشرين ثان 2005
وزير الدفاع دونالد رامسفيلد يعين دورانس سمث المتحدث الرسمي له رغم المقالة المثيرة للجدل التي نشرها سمث في صحيفة وول ستريت جورنال بتاريخ 25 نيسان والتي يقول فيها ان شبكات التلفزيون الامريكي كانت "اداة دعاية للارهابيين " لأنها كانت تعيد بث افلام من الجزيرة (واشنطن بوست 2/11/2005)


28 تشرين ثان 2005
مقتل عقيل عبد الرضا ومقداد محسن من العراقية من قبل مسلحين (محكمة بروكسل)


30 تشرين ثان 2005
تنشر لوس انجلس تايمز "الجيش الأمريكي يدفع سرا للصحف العراقية لنشر مواضيع تكتبها القوات الامريكية لتلميع صورة الوجود الامريكي في العراق" العملية تقوم بها مجموعة لنكولن وهي "مدبرة بحيث تستبعد أي علاقة للمقالات بالجيش الأمريكي " ( لوس انجلس تايمز 30/11/2005)


كانون اول 2005
يشير استفتاء قام به معهد غالوب ونشر في يو اس توداي وسي إن إن بأن 72% من الامريكان يعتقدون انه من الخطأ ان يدفع البنتاغون سرا للاعلام العراقي لنشر مواضيع مؤيدة لأمريكا (يو اس توداي 23/12/2005)


بداية كانون ثاني 2006
يحكم على الصحفي كمال كريم بالسجن لمدة 30 سنة للكتابة ضد مسعود برزاني . تثار ضجة دولية ويخفض الحكم لمدة ستة اشهر (كريستيان ساينس مونيتور 10 كانون ثان 2006)


1 كانون الثاني 2006
القوات الامريكية تقتل محمود زعل مراسل تلفزيون بغداد في الخالدية (محكمة بروكسل)


2 كانون الثاني 2006
تنشر نيويورك تايمز ان مجموعة لنكولن كانت تدفع لرجال الدين السنة لمساعدتها في نشر البروباغندا. (نيويورك تايمز 2/1/2006)


4 كانون الثاني 2006
يعين الرئيس بوش ، دورانس سمث مساعدا لوزير الدفاع للشؤون العامة (في 7 نيسان يؤيد مجلس الشيوخ هذا التعيين) (واشنطن بوست 5/1/2006 و 8/4/2006) (انظر ماكتب عن سمث في الاجزاء الاولى من هذه السلسلة)


10 كانون الثاني 2006
تنشر كريستيان ساينس مونيتور ان حوالي 50% من العراقيين يشاهدون العراقية . ولكن طبقا للنقاد "اصبحت النسخة العراقية من شبكة PBS بوق دعاية للسياسيين الشيعة الذين يقودون البلاد. وكان المقصود بالعراقية ان تكون نموذجا للاعلام المستقل ولكن اصبحت غنيمة سياسية للفصائل المتنافسة .. ان شبكة الاعلام العراقية هي عنصر آخر يساعد على تحويل المجتمع العراقي الى مجتمع طائفي" (كريستيان ساينس مونيتور 10 كانون الثاني 2006)
 

منتصف كانون الثاني 2006
المفتش العام في وزارة الدفاع الامريكية يبدأ في فحص استخدام البنتاغون لمجموعة لنكولن (في عمليات نفسية) (نيورك تايمز 15/2/2006)


15 شباط 2006
تنشر نيويورك تايمز انه منذ سنتين مضين ، كان مؤسسا مجموعة لنكولن كريستيان بيلي (اسمه الحقيقي كريستيان جوزيفوفتز) وبيج كريج (كان سابقا ضابط مخابرات في المارينز) "يعيشان في منزل جماعي بائس في واشنطن وخلفهما سلسلة من الشركات الفاشلة التي حاولا انشاءها" حتى فازا بعقود البنتاغون "والان شركتهما .. تعمل من مكاتب انيقة في بنسلفانيا افينيو وترعى مسابقات بولو في فريجينيا بلد الخيول. وقد اشترى السيد بيلي مؤخرا منزلا بمليون دولار والسيد كريج يقود سيارةجاغوار ويظهر في المقابلات بصحبة "مدير الامن" لديه (نيويورك تايمز 15/2/2006 (ملاحظة مني: سبحان مغير الاحوال وكل هذا الثراء من على ظهور العراقيين.. صحيح : فرق واغتني)


5 مارس 2006
صحيفة ديلي يوميوري (طوكيو) تنشر ان وزير الخارجية الياباني اهدى سلسلة رسوم متحركة بعنوان (كابتن تسوباسا) حول صبي يلعب كرة القدم لشبكة الاعلام العراقية مجانا .


 وقد زينت 26 شاحنة ماء تابعة للقوات اليابانية في العراق (والتي اسمها القوات الدفاعية ولا ادري لماذا جاءت من على بعد الاف الاميال لتدافع عن نفسها في العراق) بصور عملاقة لكابتن تسوباسا. وتوقع مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية ان اطفال العراق "سوف تملأ رؤوسهم الاحلام والأمال حين يشاهدون الافلام و هذا سوف يدعم المشاعر الموالية لليابانيين ايضا" (ديلي يوميوري 5/3/2006)

 

11 مارس 2006
مقتل امجد حامد محسن مدير في قناة العراقية والسائق انور تركي من قبل مسلحين في بغداد (موقع محكمة بروكسل)


19 مارس 2006
علي حامد المياحي مراسل صحيفة الدعوة وكامل مناحي عنبر مراسل النهار ومعهد الحرب والسلام يقتلان من قبل قوات امريكيةعراقية مشتركة حين كانا يغطيان هجمة عسكرية على جامع في بغداد (محكمة بروكسل)


5 آيار 2006
يعثر على سعد الشمري مقدم برامج في العراقية على قارعة الطريق في بغداد ميتا خنقا. (المصدر اعلاه)


24 آيار 2006
تنشر نيويورك تايمز بأن تحقيقا داخليا في وزارة الدفاع الامريكية قام به الادميرال فان بوشكرك استنتج الى ان دفع مبالغ مالية لصحف عراقية لنشر قصصا دعائية امريكية يمكن ان يؤثر على مصداقية امريكا وينبغي ايقافها .(نيويورك تايمز 24 آيار 2006)


31 آيار 2006
مقتل جعفر علي مقدم برنامج رياضي في العراقي من قبل مجهولين (مصدر محكمة بروكسل)


19 تموز 2006
تنهي وزارة الدفاع التعاقد مع مجموعة لنكولن وسايك في العقد البالغ 300 مليون دولار الذي منح لثلاث شركات في حزيران 2005 وتبقي على شركة سايكولمان . يقول مسؤول عمليات نفسية في البنتاغون "تعلمنا ان العمل مع ثلاث شركات مكلف من ناحية الوقت والمال ولايقدم افضل الخدمات للحكومة "


(سايكولمان فرع من شركة الاستخبارات الخاصة L-3 communications. ومنذ آيار ، كان رئيس ال -3 لخدمات الحكومة هو الجنرال المتقاعد بول سيرجان . وكان قد عمل لدى شركات لوكهيد للسلاح ولورال وكان في هيئة رئاسة منظمة الجنزا (المعهد اليهودي لشؤون الامن القومي) الى جانب صقور المحافظين الجدد امثال مايكل لدين وريتشارد بيرل وجيمس وولزي . وكان رئيس جامعة ريجنت التابعة لبات روبرتسون لثلاث سنوات حين استدعي من قبل رئيس ORHA جاي جارنر للاشراف على حل الجيش للعمل معه بعد ذلك وظفته هاليبرتون (نائب رئيس الشؤون العسكرية الدولية) لفرعها كي بي ار حيث كان مسؤولا عن اللوجستيات العسكرية في العراق )(المصدر هنا وهنا )


ايلول 2006
وليم ماركس (وهو طالب جامعة) يستذكر تجربته في دفع اموال للصحف العراقية لنشر مواضيع في صالح الامريكان يكتبها جنود امريكان ، اثناء عمله براتب 1000 دولار بالشهر لدى مجموعة لنكولن. يذكر انه في احدى المناسبات حين احتاج الى "دفعة من المال كبيرة على نحو غير معتاد" لشراء دقائق على الهواء لاذاعة دعايات "الحملة الغربية" وكان يقود السيارة في شوارع بغداد وبمعيته 3 مليون دولار نقدا في صندوق السيارة "مقسمة الى ثلاث مجموعات مربوطة بالبلاستيك" يقول ان الشركة التي تدفع للصحف العراقية مابين 50 الى 1500 دولار لنشر القصص المزروعة ، كانت تتوقع الحصول على مكاسب تصل الى 19 مليون دولار في شهرين من العمل بالعقد.
(المصدر: مقالة كتبها ماركس وهي طريفة ومهمة للاطلاع وتبين كيف كانت تجري امور بعثرة الاموال على من لا خبرة له)


5 ايلول 2006
تعلن سايك ان ارباحها كانت 2 بليون دولار في الربع الثاني من السنة المالية 2006 ، بزيادة 5% عن 2005. العقود الحكومية تشكل 92% من مكاسب 2005 البالغة 7.8 بليون دولار. تصاعدت مكاسبتها بمقدار 78% منذ 2002. ولديها حوالي 9000 عقدا مع الحكومة . (سان دياغو يونيون تربيون 6 ايلول 2006)


اواخر ايلول 2006
تستلم مجموعة لنكولن عقدا مدته سنتان بقيمة 12.4 مليون دولار لمراقبة المنافذ الاعلامية الانجليزية والعربية ولانتاج مواد علاقات عامة للجيش الأمريكي في العراق. سابقا كان العقد في عهدة مجموعة ريندون (نيويورك تايمز 20/10/2006)


4 تشرين اول 2006
مقتل جاسم حمد ابراهيم سائق العراقية من قبل مسلحين في الموصل اثناء قيامه بمأمورية للمحطة (موقع محكمة بروكسل)


6 تشرين ثان 2006
يعلن المفتش العام في وزارة الدفاع بان البنتاغون لم ينتهك القانون في ا ستخدامه مجموعة لنكولن لزرع مقالات في الاعلام العراقي... " العمليات النفسية هي عنصر مركزي في عمليات المعلومات.. للحث على قيام مواقف وسلوك ايجابي تجاه الاهداف الامريكية"


ولكن على اية حال فإن المفتش العام يقول بان المسؤولين العسكريين انتهكوا شروط التعاقد فيما يخص ارساء العقود التنافسية والاشراف على مصاريف عقد مجموعة لنكولن الموقع في ايلول 2004. ولكنه ينصح بعدم اتخاذ اي اجراءات عقابية بسبب انتهاء فترة العقد (وزارة الدفاع - المفتيش العام : انشطة العمليات المعلوماتية في جنوب غرب آسيا 6 تشرين اول 2006)


14 تشرين اول 2006
مقتل رائد قيس الشمري موظف في العراقية على يد مجهولين في جنوب بغداد (محكمة بروكسل)


29 كانون الاول 2006
عقيل سرحان من قناة الرياضة في شبكة الاعلام العراقية (الرياضة) يقتل وهو في طريقه الى العمل على يد مسلحين (المصدر السابق)


9 كانون الثاني 2007
اختطاف عقيل عدنان مجيد محاسب (الصباح) خارج مكتب الصحيفة في بغداد (المصدر السابق)


20 كانون الثاني 2007
مقتل محمد نوري وبهاء حسين خلف مراسلي شبكة الاعلام العراقية في محافظة نينوى (المصدر السابق)


4 شباط 2007
مقتل سهاد الخالدي مراسلة شبكة الاعلام العراقية من قبل الوقات الامريكية في الحلة (المصدر السابق)


7 شباط 2007
مقتل 3 حراس امن مجهولين يعملون لدى العراقية على ايدي حراس امن ا جانب يرافقون وفد في الصالحية بوسط بغداد قرب مقر العراقية (المصدر السابق)


20 مارس 2007
تنشر اليوم صحيفة يو اس توداي مقالة بعنوان (دعم الديمقراطية ينحدر: العراقيون محبطون مقسمون حول الحكومة ) تذكر انه في استفتاء حديث للتلفزيون الالماني اي ار دي كانت نسبة العراقيين الذين ينظرون للديمقراطية باعتبارها افضل نظام لبلادهم انحدرت من 57% الى 43% في 16 شهر وان 51% بضمنهم 94% من السنة يعتقدون ان الهجمات على القوات الامريكية مقبولة كأفعال سياسية وان اكثر من 3 الى واحد عراقي يقولون ان الحضور الامريكي هوسبب انهيار الوضع الامني (يو اس توداي 20 مارس 2007)


31 مارس 2007
مقتل محمد جاسم يوسف مراسل العراقية فيغرب بغداد (محكمة بروكسل)


25 نيسان 2007
معهد الصحافة الدولي وهو مجموعة مراقبة للاعلام يقول في تقرير له "يبقى العراق من اخطر البلدان للصحفيين. وسياسات الحكومة العراقية نحو الصحافة تشبه تماما سياسات الانظمة المستبدة في المنطقة ولاتشبه في شيء الانظمة الديمقراطية " (المصدر)


++
حتى هذا التاريخ ينتهي هذا الجدول الزمني ولكن لا ينتهي الكذب والحرب النفسية .


(معظم المعلومات حول الصحفيين القتلى والمخطوفين مستقاة من موقع محكمة بروكسل وهي تقتصر على ضحايا شبكة الاعلام العراقية واذرعها ، او اولئك الذين قتلوا من قبل القوات الامريكية . وبشكل اجمالي، تذكر محكمة بروكسل ان قتلى الصحافة حتى نيسان 2007 كانوا بحدود 256 )





الخميس٢٦ رجــــب ١٤٣١ هـ   ۞۞۞  الموافق ٠٨ / تموز / ٢٠١٠م


أكثر المواضيع مشاهدة
مواضيع الكاتب ترجمة : عشتار العراقية نسخة للطباعة عودة الى صفحة مقالات دليل كتاب شبكة ذي قار تطبيق شبكة ذي قار للاندرويد إشترك بالقائمة البريدية
أحدث المواضيع المنشورة